القولون العصبي.. الأعراض والأسباب والعلاج والأغذية المفيدة والضارة

القولون العصبي..نظرة عامة  الأعراض والأسباب والعلاج والأغذية المفيدة والضارة

يعتبرالاطباء  القولون العصبي  واحدة من الأعراض الأكثر الامراض شيوعا ، والمريض يعاني من أعراض القولون العصبي العضلي الكثيرة ، ومن الشائع أن تهيج القولون العصبي دائما للمرضى وفي جميع الأوقات، وخاصة بعد تناول الطعام، ألم ,انتفاخ والشعور بألم في الأمعاء الأعراض الشائعة ومتكررة في المرضى الذين يعانون من القولون العصبي.



كما يعتبر معظم الأطباء أنه متلازمة، وغالبية الأطباء يجدون أن العلاج المناسب من قبل المريض مع الخلايا العصبية هو الاعتدال، والسيطرة على نظامها الغذائي، وبعد اتباع أسلوب حياة صحي بحيث تكون أقل عرضة للحلقات التهابات المتكررة.

أسباب القولون العصبي

في البداية نعلم أسباب القولون العصبي، ووفقا للدكتور محمد المنيسي أستاذ الجهاز الهضمي والكبد في قصر العين، فإن أسباب القولون العصبي هي عدد من العوامل، لا يمكن بعد تحديد سبب معين أدى إلى إصابة شخص في القولون العصبي، ولكن بعض الأسباب الهامة قد يكون مؤشرا على الزيادة في حدوث القولون العصبي، واحدة من أهم أسباب القولون العصبي، وتأثير القولون بسبب بعض الضغوط النفسية والنفسية والتعرض للتوتر والعصبية يكون لها تأثير عضوي على القولون، أو اضطراب في القولون، الذي يفقد القدرة على أداء وظيفتها بشكل سلس وبطبيعة الحال، بعض التغيير   أنواع معينة من الأطعمة التي تختلف من شخص لآخر.تؤثر علي القولون والمستقيم ويؤدي هذا إلى إصابة الغدة القولونية بالتهيج، وبالتالي تصبح مصابة بعصب القولون، مثل الأطعمة الساخنة والجراثيم والأطعمة الغنية بالتوابل والدهون والأطعمة الدهنية. ويربط بعض الأطباء بين التغيرات الهرمونية لدى النساء اللاتي يحدثن في مراحل الحياة ويزيدن وحدوث القولون العصبي، وكذلك بين وقوع القولون العصبي وترفع والجهد من الأعصاب والزائد الجسدي.

الغذاء غير الصحي هو أهم سبب  القولون العصبي



أعراض القولون العصبي

يجب أن يكون مريض القولون العصبي على علم تام بجميع أعراض القولون العصبي، حتى انه يمكن أن توسط مرضه، وأعراض ظاهرة القولون العصبي، وفقا للدكتور محمد، مشيرا إلى أنها كثيرة ومتنوعة ومتشابهة جدا بين مرضاه، قد تختلف من مريض إلى آخر، وطبيعة إصابته، وأهم أعراض القولون العصبي:

- الشعور بانتفاخ دائم وشديد  وغالبا ما يعاني منه الشخص بعد انتهاء الأكل لطعامه.
- يعاني بعض المرضى من القولون العصبي من انتفاخ البطن، بمعنى أن البطن يبدو قاسيا ومنتفخا وكبيرا في جميع الأوقات.
- يعاني بعض المرضى من الإمساك القولوني المزمن، وهو حالة شائعة.
- الإسهال المتكرر والشديد هو أيضا أحد أعراض القولون العصبي. قد يعاني المريض من الإمساك والإسهال.
- إفرازات المخاط المصاحب للبراز
آلام في البطن، وآلام وتشنجات مزعجة ومتكررة.
- الشعور المتكرر للغازات .
- الإحساس بعدم الراحة وعدم الراحة بعد تناول الطعام. الغذاء، وآلام في الأمعاء والمعدة يسبب الكثير من الانزعاج للمريض.

آلام في البطن وانتفاخ هي الأعراض الأكثر شيوعا من متلازمة القولون العصبي


علاج القولون العصبي

العلاج لديه أكثر من شيء واحد. ووفقا للدكتور محمد المنيسي، فإنه ليس من الممكن الاعتماد على العلاج الدوائي للتخلص من أعراض القولون، ولكن على المدى الطويل، يجب أن يكون المريض من القولون على بينة من أن الخيارات الصعبة وأعراض غير سارة يمكن تخفيفها عن طريق اتباع نظام غذائي. صحي، والعادة لتجنب تناول جميع الأطعمة التي تهيج القولون العصبي، وكذلك هناك شيء نفساني مهم في هذه المسألة، والعلاج من القولون العصبي هو كما يلي:

الأطعمة التي تهيج القولون
الغذاء هو جزء مهم وأساسي من علاج القولون العصبي، ويمكن أن يكون سببا رئيسيا للالتهاب المتكرر. تناول الطعام يوميا هو ما يعرض المريض القولون العصبي لالتهاب والإثارة وأعراضه غير سارة، ولأن بعض المرضى من القولون العصبي إنتاج المواد الغذائية المماثلة لنظرائهم، مما يثير القولون العصبي يسبب مشاكل:

- منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي، والتي يشعر بعض المرضى القولون العصبي.
- الشوكولاته من جميع الأنواع قد يسبب مشكلة مع القولون العصبي.
- الأطعمة الدهنية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، مثل اللحوم، والملابس، أو الوجبات السريعة أو الوجبات الجاهزة.
- أكل السمين والمواد الغذائية المصاحبة.
- تناول الطعام الذي تسبب الغاز والانقباضات، مثل الإفراط في تناول القرنبيط والكرات والبصل والملفوف والفاصوليا.
- الأطعمة الساخنة الكاملة من التوابل تسبب العديد من المشاكل للمرضى الذين يعانون من القولون العصبي.
- الثوم والإفراط في تناول منه قد يرفع حدة القولون العصبي.
- بعض المرضى الذين يعانون من القولون العصبي تهيج تناول الموز كثمرة مثيرة من القولون.



الشوكولاته تحفز القولون العصبي


علاج القولون العصبي بواسطة الغذاء

وأهم شق في علاج القولون العصبي، وفقا للدكتور صفا عمر، وهو متخصص في السمنة وفقدان الوزن أن تركز على تناول الألياف التي تساعد على التخلص من الإمساك، وبعض الأطعمة المفيدة الأخرى، التي من خلالها علاج القولون العصبي بما في ذلك: الاعتلال العصبي، وخاصة بين وجبة وجبة، وكذلك الانتباه إلى التفاح المعروف لتهدئة الأمعاء وعلاج الإمساك المزمن أهم أعراض القولون العصبي، وتناول الخضروات الورقية التي لا تسبب الغاز والنفخ المزمن في البطن، مثل البقدونس والخس للمساهمة في تحسين حالة الإمساك المرتبطة بالقولون العصبي، وكذلك تناول دقيق الشوفان يساعد مع الكثير في علاج المعدة وتهدئة القولون.

مشروبات لعلاج القولون العصبي
علاج القولون العصبي هو أيضا بحاجة لتناول بعض المشروبات، مثل اليانسون المهدئ الطبيعي ومفيدة جدا في علاج القولون العصبي، وكذلك شرب الشمر الطبيعي، وهو أمر مفيد في عملية الهضم والتخلص من عسر الهضم، والشراب كاراويا يساعد على التخلص من الانتفاخ المزمن الذي يصيب المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، والزنجبيل هو أيضا أفضل المشروبات للمعدة والأمعاء العلاج.



المشروبات العشبية لتهدئة القولون العصبي مثل الزنجبيل



نصائح لعلاج متلازمة القولون العصبي

هناك نصائح مهمة شرحها الدكتور محمد المنيسي أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، وتساعد على علاج القولون العصبي وتحسين حالته وتلبية الهجمات، وأهم هذه النصائح:

  • - المريض من القولون العصبي تستخدم لتناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم.
  • - الابتعاد عن الكسل والخمول والامتلاء، والحد من كمية الطعام في وجبات الطعام، وأكثر من عدد الوجبات.
  • - ممارسة بعض من التمارين اليومية التي تتحرك المعدة وتسهيل أداء وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • - الابتعاد عن كل الطعام المسبب القولون العصبي، والاهتمام في تناول الطعام الصحي المذكور.
  • - تهدئة الأعصاب والتقليل من التوتر والخوف والقلق المرضى، وجميع المشاكل والاكتئاب النفسي والاضطرابات  الت تسبب حدوث القولون العصبي العضلي وتحفيز بقوة لذلك يجب أن يكون الهدوء والشعور بالصحة النفسية والاسترخاء قدر الإمكان.
  • - نقص الإدمان على تعاطي  أدوية الإسهال والإمساك والمسكنات التي يعاني منها العديد من المرضى المصابون بالقولون العصبي ، ويعتمدون على المسهلات الطبيعية، أتباعهم، المشورة وعدم تناول أي دواء دون استشارة.
  • - الحرص على تناول الطعام بهدوء والمضغ جيدا، مع الحد من تناول مياه الصودا والشاي والقهوة
  • - للحد من تهيج العصب وتهيجه، يجب عليك الراحة لساعات من النوم والاسترخاء بشكل جيد يوميا، دون إجهاد مفرط أو إجهاد.

التمرين هو أهم طريقة لعلاج متلازمة القولون العصبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
// //