العناية الطبية بالحامل، ومشاكل الحمل ومتاعب

العناية الطبية بالحامل، ومشاكل الحمل ومتاعب
 رعاية الطبيب حامل

تتعرض المرأة الحامل خلال فترة الحمل، تظهر لفترة طويلة من الوقت من تسعة أشهر، والتحولات والتغيرات في الهرمونات تأثير الدم عادة في الاضطرابات النفسية والصحية العصبية.

هذه الاضطرابات خفيفة وأحيانا، وعنيفة في بعض الأحيان إلى درجة قصوى. والمرأة الحامل التي تدرك ماذا يجري بعد ذلك التغييرات. ونعرف أصلها ويسبب إدارة نفسها بشكل أفضل من ذلك بكثير تجهلها وتتوهمها مرض خطير.

ليس هناك شك أن معرفة هذه الأمور ستشجعها لتحمل التضحيات في سبيل الأمومة المقبلة الحمل، وسيجعلهم أكثر استعدادا لمواجهة الوضع والألم وانزعاجاته

ولكن معرفة هذه الأمور ليست الرعاية الطبية والنفسية الوحيدة التي يرعاها طبيب خلال فترة الحمل. وهي تشمل، بالإضافة إلى الدوري الشامل الفحوص الطبية، وتفسيرات مفيدة وتسهيل أسباب ظهور أعراض الحمل وكيفية مداولاتها.

وعلى الطبيب أن يطمئن النساء الحوامل أن هذه الأعراض ليست مرضية، ولكنه أمر طبيعي. كما يعرف أن الخطوات الوقائية أهم الواجب اتخاذها فيما يتعلق بصحتهم ونظام المعيشة وسلوكها يوميا، يصل إلى ساعة إلى الوضع من خلال سلامة نفسية كاملة وصفاء الذهن والفكر.


الوحام الصباح والقيء

الوحام هو شعور من التقيؤ مع دوخة بسيطة، في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يصاحبه تقلب في مزاج المرآة. هو ذاهب على ما يقرب من نصف النساء الحوامل.

من شدة الأعراض تختلف ولينا بين أنثى وأخرى فإما أن يكون خفيفا، فإنه يشعر وكأنه مرآة. وإما أن تكون ثم يصبح القيء الشديد متعددة  ينهكالمرآة ويضعفها. ازداد وضع المرأة على حد سواء في بعض الحالات بحيث يتحدى كل العلاجات الملطفة، مما اضطر الطبيب لاستخدام المصل أو حقنها  أو إسعافها في المستشفى.

وعادة ما تظهر علامات الوحام في الصباح الباكر ثم تزول بعد بضع ساعات. وقد لوحظ أن مشهد قبيح ورائحة والمعدة فارغة شديدة.

جميع يتسبب في تعكير صفو النفس وحدوث الغثيان، وهذا هو السبب في أن الأطباء إلى الجزم بأن أسباب الوحام هي في معظمها أسباب نفسية تنشأ على أثر اضطراب عصبي في التوازن الفيزيولوجي في مصنع العصبي. وعندما علمنا. وصف الحوامل، أو أكثر، لا تصبح بالوحام والأعراض، أدركنا ما للعامل النفسي من أثر عميق في حدوثها.

شعور الحامل بحملها وحساب ما قد ينتج عن الأحداث، وما يترتب عليه من مسؤوليات يرهق نفسها ويزيد في البلبلة ويهيج الجهاز العصبي المقابلة لدرجة الروائح الكريهة أو قوية تصبح قادرة على رفع القيء بكل سهولة.

على هذا الأساس، وتغيير اتجاه معالجة هذا "المرض" للحوامل. في حين نلجأ إلى غسل الكلى لتخفيف السموم من جسم الحامل، ونحن تعاملهم مع الطب الإقناع النفسي واللفظي دون اللجوء إلى الاستخدام المكثف الوفاض من الأدوية والمسكنات البليدة.

لذلك أشدد على ضرورة معالجة شديد الأثر النفسي الوحام قبل الأدوية لأنني وجدت أن حوالي خمسة وسبعين في المئة من النساء الحوامل الذين تلقوا عوارض الوحام نتيجة باهرة بواسطة هذا العلاج.

كيف يتم علاجها الوحام؟

الوحام عناوين، بشكل عام، باللجوء إلى الأمور التالية:

1. المرأة الحامل يجب أن تهتم بها الحمل التفكير الدائم ترفيه ما. مثل القراءة أو زيارة الأصدقاء.
2. عدم التفكير التقيؤ أو الغثيان قبل حدوثه.
3. يقتصر على السرير بعد الاستيقاظ من النوم. خاصة بعد تناول وجبة الإفطار، لمدة ربع ساعة حتى لا تشنجات عضلات المعدة (Spasme) ويبدأ القيء. فمن الأفضل لتناول وجبة الإفطار في السرير.
4. تجنب الزبدة والمواد الدهنية في وجبة الصباح، وفقط بعض الطعام الخفيف، مثل العسل واللبن والحليب الأرز والبيض.
5. إبقاء المعدة مملوءة في معظم أوقات النهار، وذلك بتناول وجبات قليلة من الطعام خلال النهار، أو تناول شيء بسيط البسكويت مع بعض جرعات قليلة من الحليب أو الكاكاو أو الشاي بين الوجبة والوجبة والأخرى أي في العاشر قبل الظهر ساعة والساعة الرابعة بعد الظهر.
6. تناول الوجبات الخفيفة عند الظهر، مثل شوربة الخضار والسلطة والخبز الأسمر. العشاء سيكون من اللحوم الحمراء الطازجة أو المشوي على نار خفيفة. مع عدد قليل من الخضار، أو البطاطا المسلوقة أو المشوية، أو سلطة البندورة مع الخس وقليل من المربى. وقبل الذهاب إلى النوم، الناقل يمكن أن تأخذ قطعة من الخبز أو البسكويت مع كوب من الحليب الفاتر منتظم، أو البرد، أو الكاكاو. ينبغي أن نعلم أن هذا هو برنامج الغذاء المؤقت وتستخدم حتى الغثيان بالارتياح والوحام، وبعد ذلك يجب العودة إلى الطعام العادي.
7. وأخيرا، أنصحك عزيزتي الحامل ممارسة الرياضة البدنية والرياضة الحركات الخفيفة وتفعل النهار والمساء يمشي في الحدائق العامة أو على شواطئ البحر. وهذا يمكن أن تهدئة الأعصاب وتخفيف التنفس وزيادة كمية الأوكسجين في الدم.

ويتبع ذلك حاملا هذه التعليمات بعناية، فهي كافية، في معظم الحالات، لإزالة عوارض الوحام. إذا لم الغثيان تتوقف. ومع ذلك يجب استشارة الطبيب.

الوحام علاج ممكن عندما العقاقير اللازمة والمسكنات والمهدئات العامة أهم ويعطي شكل حقن العضلي، حبوب منع الحمل أو عن طريق الفم، أو تحاميل شرجية. من بين هذه الأدوية على سبيل المثال:

Alnavidoudi (Navidoxine) أو Alfogalin (Vogalene) وهذه الأدوية هي المهدئات التي تسكن مناطق الهياج العصبي والنفسي في المخ، والتي من الشعور الحزم نوع الوحام.

أوجاع المعدة أو الحركة

تظهر الحرقة في منطقة المعدة، أي في أعلى البطن، ورافق، في بعض الحالات، والتقيؤ كميات صغيرة من السوائل خلال الحمض من المعدة قبل الأكل وبعده. ليست هذه هي القضية المرتبطة بالقلب، ولكن تحدث نتيجة لكسل الأمعاء والمعدة، والذي هو في الحقيقة مظهر بسيط من عسر الهضم.

هذا هو الخطوة الأولى لعلاج هذه اللذعة يتم رسمها على طريقة صحية من الطعام، وتجنب أكبر قدر ممكن في المطبخ الذي المواد تدخل الحامض والبهارات والمخللات التي تؤذي غشاء المعدة وتزيد من الإفرازات الحمضية.

كامرأة حامل أيضا تجنب الإفراط في الطعام ومضغ الطعام جيدا، والابتعاد عن الأطعمة الثقيلة والعسرة الهضم، ممارسة الرياضة البدنية والرياضة بار. ومن الغريب أن أفضل طريقة للحماية من اللدغة - أو حرقة - هو أن يأكل ملعقة كبيرة من الحليب كريم - أو كريم - قبل نصف ساعة من وجبة الطعام. إذا بدأت الحرقة هذه الوسيلة يصبح عديم الفائدة.

للتعامل مع حرقة، واتخذت أيضا معلقة كبيرة من Almalux (مالوكس) وهي الأحماض المضادة مجمع المعدة، والذي هو أفضل وأفضل من ملعقة أو Alcarbonat Almaniza العلكة التي تباع في الصيدليات لنفس الهدف.

الغازات المعوية أو الانتفاخ

عدد قليل من النساء يعانين من الوهم أن انتفاخ البطن بدلا من الحمل في الأسابيع القليلة الأولى، كم من النساء لجأن إلى الأطباء للتأكد من ذلك، الذي هو، في الواقع، غير مدركين أن النظام الغذائي، والتي سوف تصبح بقايا الجنين الصغيرة لعدة أسابيع أو حتى عدة أشهر، ثم نستدل على الحمل من الخارجي ومع ذلك، في نهاية الشهر الخامس أحيانا. في الواقع، وانتفاخ البطن عند الحوامل التي تنتجها تجميع الغاز داخل الأمعاء بسبب الكسل فيها، تشعر المرآة بطنها مثل طبل تضخم مع الهواء، ثم رحم حجم كبير من الضغط على حامل الأمعاء وتعرقل نشاطه وسبب الأطعمة الركود وزيادة التخمر ومنع خروج الغازات بسرعة من الأمعاء.

علاج الغازات المعوية

أهم علاج للغازات المعوية هو تجنب الأطعمة التي تولد الغازات في الأمعاء،  كالفاصوليا والبصل والملفوف والفجل واللفت والمقالي والحلويات العربية الدسمة، كما أنصح الحامل مضغ الأطعمة الصلبة ببطء وعناية، وعدم شرب الماء والكولا والعصير بكثرة، أو الكلام خلال تناول الطعام.

كيفية التخلص من الإمساك؟

غالبا ما تصبح حاملا ممسك (الإمساك) خلال فترة الحمل، وهذا يحدث بسبب ضغط الرحم من جهة، والأمعاء والأمعاء وكسل عن أثر التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم أثناء الحمل، من جهة أخرى اليد.

من أجل تجنب الإمساك أثناء الحمل المشورة سيدتي بما في ذلك ما يلي:

1. واظبي على ممارسة الرياضة البدنية والسير والحركة اليومية.
2. شرب كوبا أو كوبين من الماء البارد، أو فاترة، عندما تستيقظ في الصباح أنا لا أمانع إضافة قليل من عصير الليمون إلى الماء.
3. تناولي بعض الفاكهة قبل النوم مساء لأنها مفيدة وتزيد المواد البرازية التي تحتوي على الأحماض المختلفة والسكر والأملاح التي تلين المعدة، بما في ذلك المربيات والدبس والمشمش المجفف، والمشمش والخوخ والمنحل. والخوخ المحتوى ملين الشهير على وجه الخصوص.
4. واظبي على جميع أنواع الخضار والفواكه الطازجة والنيئة والمطبوخة كثيرا خلال النهار، مثل البرتقال والتفاح والخس، كما أنها تساعد على تحفيز وظيفة الأمعاء.
5. واظبي لمتابعة عادة المرحاض كل يوم، وفي وقت معين. أفضل وقت لذلك هو بعد طعام الصباح.

إذا لم كل الطرق السابقة العمل على تجنب الإمساك، وليس هناك اعتراض من حبوب منع الحمل أو اثنين من المساء قبل النوم الدواء Alchorctul (correctol) أو دواء Dolkolx (دولكولاكس) أو مقدار ملعقة كبيرة من الحليب Almaniza.

الدوالي أو الأوعية الدموية، ونفخ

الدوالي في الساقين تهب، التي تقع تحت الجلد مباشرة على الساقين وتظهر في خطوط متعرجة زرقاء اللون نافرة قبيحة ومؤلمة في بعض الأحيان.

وهذا يزيد من قلق الحامل والخوف على جمال ساقيها في المستقبل اللجوء إلى الطبيب للاستفسار وطلب العلاج التخلص منها.

تحدث الدوالي لدى الحوامل، نتيجة ضغط الرحم على الأوعية الدموية الكبرى التي تنزل من الحوض، مما يحد من حركة الدم والدورة الدموية بطيئة في الساقين، وتمنع مروره بسهولة إلى القلب، مما يجعل أقل الشرايين تنتفخ وتتمدد وتمتلئ بالدم. إلى عامل الوراثة والاستعداد العائلي بقدر كبر حجم الرحم وثقله والضغط على الشرايين كما سبق ذكره، مع العلم أنه نادرا ما تظهر الدوالي في الأشهر الأولى من الحمل، وعادة ما تزول بعد الولادة والبقاء في بعض الأحيان لفترة طويلة من الزمن.

كيفية التعامل مع الدوالي؟
للأسف لا يوجد علاج لدوالي الحمل، ولكن هناك بعض الوسائل والطرق التي تخفف منها وتحد من تنفخها وفيما يلي أهمها:

1. يجب رفع الساقين على وسادة، أو ما شابه ذلك، كلما سنحت الفرصة، في الليل كما في النهار لتكون أعلى الساقين من الحوض، وأكثر تواترا أعطى هذه الطريقة نتيجة أفضل.
2. استخدام الجوارب الطبية الخاصة بالدوالي، وهي موجودة في كل الصيدليات ولكن يجب بسها في الصباح عند الاستيقاظ وقبل النهوض من الفراش، أي عندما يتم تورم الشرايين بعد. إذا ارتديت الجوارب بعد الوقوف والمشي، وبعد ملء مع شرايين الدم لا تنتمي إليها أي فائدة.
3. تجنب الوقوف لمدة طويلة أو المشي.
4. لا تستخدم الأربطة المطاطية القوية التي تضغط على أعلى الساقين، واستعيضي لها الجوارب أو كولون العالية، والتي يلتف الخصر.

إذا كان قد تم تسبب الدوالي لصاحب التحرش الشديد وآلام في الساقين، على الرغم من عمل جميع هذه التعليمات، وأنصح الحامل باستشارة الطبيب الذي سيباشر بمعالجتها بالأدوية المناسبة.

البواسير (البواسير)

هي مجموعة من الأوردة أو الشرايين في الجزء السفلي من المستقيم والشرج، تنتفخ وتوسيع وتصبح كبيرة ومؤلمة بسبب الإمساك الذي غالبا ما يحصل في الغالبية العظمى من النساء الحوامل. وغالبا ما تسبب البواسير حكة بسيطة الدموية وOnzfah من وقت لآخر.

لذلك. الخطوة الأولى في علاج البواسير هو تجنب الإمساك وتليين المعدة.

بانتظار توجيه الطبيب، فإن أفضل علاج للبواسير المؤلمة هي أن تستلقي على ظهرك وTrfie الفخذين قليلا وكذلك استخدام المراهم المركبة من عقد الشرايين والمواد، والقضاء على الحكة والألم، مثل Alnobrcaynal (Nupercainal) أو (Brooktosenalar) (procto-Synalar) أو (Onozul) (Anusol) علما بأن البواسير عادة ما تختفي بعد وقت قصير من ولادة من الوقت، ولكن إذا لم تختف يصبح العلاج الجراحي طويلة لا مفر منها.

الصداع

ترافق أحيانا الصداع الحمل (الصداع) وحدة من الحمل تختلف إلى أخرى. هذه الأوجاع وتكون قوية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن ليس قريبا تختفي تماما في أواسط الحمل أو في نهاية المطاف. ويكون لا رجعة فيه الطرق العادية والمسكنات الخفيفة مثل حبوب "الأسبرين" أو "البنادول" ويفضل البقاء بعيدا عن تأثير قوي من الأدوية في هذه الفترة.

ومع ذلك، فإن أوجاع الرأس عند الحوامل أحيانا يكون علامة على ارتفاع ضغط الدم، لذلك أنصح الحامل دائما بقياس ضغط الدم عند وجود مثل هذا الألم.

الأرق

وعلى الرغم من المحبة الحوامل للنوم لكنها تصبح، في الأسابيع الأخيرة، والأرق وإعادته للأسباب التالية:

1. عسر الهضم.
2. بحة في الصوت.
3. التشنجات العضلية في الأطراف وأسفل البطن.
4. القلق والخوف قبل الولادة.
5. حركات الجنين المزعجة داخل البطن.

لذلك أنصح حامل، بما في ذلك ما يلي:

1. لا تكثري من الطعام قبل وقت النوم.
2. ابتعد عن المنبهات مثل القهوة والشاي.
3. Azba على كورنيش والمشي يوميا في الهواء الطلق، مما يساعد على تحريك الأمعاء.
4. غسل نفسك بماء دافئ يوميا من قبل الاستحمام قبل الذهاب إلى النوم وتهدئة أعصابك فترتاح شجونك والمخاوف.
5. تناولي فنجانا من الحليب الساخن أو الزهورات، أو أية عشبة لها تأثير السكن والاسترخاء قبل وقت النوم.

إذا كنت لا يستفيدون من أي من هذه الأساليب، فمن الضروري استشارة الطبيب الذي سيصف لك بعض المسكنات الضوء من وقت لآخر. وامرأة حامل الذين يعرفون أصل هذا الأرق ثم يمكنك تعالج نفسها بشكل أفضل من ذلك بكثير جاهل.

وأخيرا، يحذر المصابين الأرق حاملا، إلى الابتعاد قدر الإمكان عن الاضطرابات النفسية الشديدة والغضب والأنباء المزعجة في الليل، ومشاهدة الأفلام TV رعبا.

آلام أسفل الظهر

غالبية النساء الحوامل تشكو من ألم في أسفل الظهر (آلام ظهري) خلال فترة الحمل، والمصدر هو ليس وجود "القرص" (أي انزلاق في فقرات الظهر) أو التهاب في الأعصاب، أو مرض في العظام، كما يعتقد البعض أنه نتيجة التعب والإرهاق. قد يكون "وقفة حاملا" لها تأثير كبير على مصدر الألم، وخصوصا في أواخر الحمل، عندما رأس الطفل يكثف الضغط على الأعصاب العديد من الأحواض التي تغذي الظهر والساقين. لذلك أنصح الحامل في مثل هذه الحالة، والكذب على ظهرها عندما شعرت بألم في الظهر، من وقت لآخر. أوجاع يفقد تلقائيا.

تشنج العضلات

تظهر في الأسابيع الأخيرة من الحمل تقلصات عضلية في الظهر والفخذين تسبب ألما شديدا، بسبب خلل في توازن الجسم عند الوقوف، لأن الحامل، عندما ينمو حجم بطنها، وأجبرت على الانحناء إلى الخلف، أن يسبب تقلصا مستمرا في عضلات الظهر والفخذين. قد يكون التشنج نتيجة لضغط رأس الجنين على بعض الأعصاب أثناء الحمل. كل هذه الأعراض تزول بمجرد الاستراحة والاستلقاء على الظهر أو على الجانب تستفيد أيضا حاملا في هذه الحالة، وارتداء مشد خصوصي للحمل وارتداء أحذية ذات كعب عريض، ومنخفض.

كما أنه يساعد على إزالة آلام الظهر، تدليك مؤلمة مع زيت الزيتون أو المراهم العضلات يلين، والفائدة هنا تأتي من التدليك وليس من المراهم بحد ذاته.

ضيق التنفس

وكثيرا ما يحدث، خلال الشهرين الأخيرين من الحمل، ضيق في التنفس (ضيق التنفس) نتيجة لضغط الرحم على القفص الصدري، وهذا بحد ذاته يحد من حركة الرئتين. ضيق في التنفس ظاهرة طبيعية في أواخر الحمل، يجب أن لا يخشى منه، كما تفعل بعض النساء الذين يعتقدون أنهم سيختنقن أثناء الولادة.

إذا ضيق في التنفس يسبب قلة النوم أو يمنعه. فلتضع الحوامل تحت رأسها ولها وسائد مريحة في الظهر من أجل تسهيل التنفس أثناء النوم.

على الرغم من أن قليلا من الضيق في التنفس طبيعي، كما قلت، ولكن يجب أن يكون على الوقوف لنقول طبيبها فورا إذا ما وصلت إلى درجة عالية من الإرهاق أو التعب، أو عند صعود الدرج أو المشي، بسبب ضيق في التنفس في هذه الحالة قد تشير إلى وجود الدم الفقر عند الحوامل، أو مرض في الصدر، أو لأنها تدخن كثيرا ... إلخ.

السيلان المهبلي

تلاحظ بعض النساء الحوامل زادت الإفرازات المهبلية الناتجة عن السوائل رشحت بسبب الازدحام الشرايين. هذا السائل عادة مائلا للاصفرار، أو ما شابه ذلك إلى المصل. ولكن إذا كان سميكة أو غزيرا، أو يرافقه حكة الخارجية يجب الحمل ثم إبلاغ الطبيب لأنها تأخذ العلاج. في معظم الحالات يكفي لتنظيف الجزء الخارجي حاملا المهبل من المهبل بالماء الفاتر والمطهرات، وتنشيفه جيدا، وعدم ارتداء السراويل والملابس الداخلية المصنوعة من الألياف الصناعية.

يحظر على الحامل، في أي حال، واستخدام الحقن المهبلية لأنها قد تضر الجنين وفقط في مثل هذه الحالة، واستخدام التحاميل المهبلية المركبة هو مناسبة لجميع من الأدوية الأمراض.

إغماء

بعض النساء قد تصيب، وخاصة في الفترة الأولى من الحمل، دوار خفيف من وقت لآخر، أو نوبات إغماء بسيطة، وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في الدورة الدموية، والتي تنقسم بين الجنين والأم خلال فترة الحمل.

هذه النوبات ليست خطيرة وعادة ما تتحسن مع مرور الوقت ثم تختفي تماما. ولكن يجب علينا أن  تبلغي طبيبك عنها. إذا كنت عرضة لنوبات، فمن المستحسن أن زجاجة حامل معك دائما صغيرة مليئة الروائح والعطور المنشطة شم لأن واحدا منهم هو ما يكفي لتجنب النوبة.

الحكة

بعض النساء الحوامل يشعرن برغبة قوية لالجرب (liching) خاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل. وتكون الحكة عادة في البطن، ومستوى الأرداف دون أن يكون هناك سبب خارجي أو الجلد الظاهر من المرض، وقد فسر الأطباء هذا الأمر الحكة بسبب التغيرات الهرمونية والعصبية التي تحدث خلال فترة الحمل.

الحكة علاج

كما يعامل بإعطاء الحامل، من وقت لآخر. بعض المسكنات والمهدئات ومضادات للحساسية الضوء الجلد مثل Vnstal مرهم (FENISTIL)، على سبيل المثال، أو مرهم Neryzon (Nerisone) ليتم استخدامها لفترة قصيرة.

نزلات البرد واحتقان الجيوب الأنفية

يشعرون بأنهم جزء من الحامل التي تمت تصفيتها يلازمهن المزمن أثناء الحمل، وخاصة في أشهره الأخيرة. والسبب في ذلك حدوث البارد من الازدحام في الجيوب الأنفية، وذلك بفضل الكميات المتزايدة من هورمونات الحمل التي تتدفق إلى الأنف عبر الدم، يسبب ذلك إلى انتفاخ شرايين الأنف وترشح وهو ما يعني أبيض لزج، ودموية في بعض الأحيان Tmhhat، وليس توقف فقط في بعض الأحيان من قبل يتم حقن خاصة في الأنف مما يعرقل عملية التنفس عند المرآة.

المرأة الحامل رشح هو غير الرشح الذي يسببه البرد أو العدوى أو الكريب (الأنفلونزا) أن أؤكد لكم أن سيدتي من هذه الشروط. ليس هناك مجال للخوف والقلق على الجنين، لأن احتقان الجيوب الأنفية ظاهرة عارضة تزول عادة بعد الولادة.

عندما احتقان الانف (سيروم physiologique) بمعدل ثلاث نقاط في كل فتحة من الأنف يمكن استخدام المصل الفيزيولوجي حل ينكمش الشرايين والقنوات الأنفية تصبح حرة وسالكة.

كتاب / الموسوعة الطبية للمرأة
تأليف: الدكتور سبيرو فاخوري
متخصص في الجراحة والتوليد والعقم للمرأة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
// //