المعدة والأمعاء من الأمراض التي تؤثر على الطفل

Stomach and intestinal diseases that affect a child
المعدة والأمعاء من الأمراض التي تؤثر على الطفل
من المشاكل التي قد تواجهنا في منطقتنا المعدة ومشاكل في الأمعاء وهذه الأمراض، لها أسباب ونصائح وقائية لكى لا تتطور

هناك اخطاء غذائية التيثؤثر على  المعدة والأمعاء وأكثر من ذلك بكثير، مما يجعلنا نفكر في كيفية التخلص من هذه المشاكل، لذلك لا بد من ذكر الأخطاء البسيطة التي ترتكب ضد المعدة والأمعاء، وهذه الأخطاء أخطاء شائعة جدا لكثير من الناس، ولكنها تملأ المعدة بالطعام الكثير الذي يحتوي على كافة العناصر في كلا الفترتين، من دون استثناء، مما يجعل المعدة، بأمكانهاإنشاء الكحول داخلها
ويمكننا أن ندرك أنفسنا والحفاظ على أنفسنا والحفاظ على أجسادنا صحية من المرض ، ولكن علينا أن نتبع النصائح التي تؤدي إلى صحة أفضل وعلينا أن نتذكر أن لدينا ضوابط للغذاء في حياتنا وما نأكله من طعام يؤثر إلى حد كبير في أطفالنا وهى من النماذج الوراثية  ومن ضمن الوجهات التي نضعا أمامهم و نأتي بعض النصائح:

1. لا تحمل المعدة فوق طاقتها في أي وقت من الأوقات.

2. تجنب جميع المنشطات لأنها ليست ضرورية.

3. عند تناول الطعام بعيدا تتفاعل جميع الأعصاب فابتعد عن القلق

4. لا تستخدم مواد قلوية مثل كربونات الصودا قدر الإمكان لأن حمض الهيدروكلوريك الضروري لعملية الهضم، والذي يحمي الجسم من الجراثيم التي قد تحتويها بعض من المواد الغذائية.

5. شعرت بحموضة فى المعدة فغير نوع طعامك والطريقة التي يتعيش بها.

يمكن للأمهات اليقظات أن نتوقع عند طفلها متى يكون على وشك التبول أو التبرز . ويميل إلى أن يحدث عندالاستيقاظ من النوم أو بعد كل وجبة قدر الإمكان الواجب تدريبهم على التبرز والتبول بانتظام لتفادى متاعب الأم في الغسيل ومنع الالتهابات الجلدية التي تنتج عن احتكاك الملابس الرطبة بجلد الطفل.

الأمراض التى تعمل على أصابة الجهاز الهضمي في الأطفال ما يلي:

الأسهال

الإسهال شائع بين الأطفال في السنوات الأولى من العمر قد تقضي على حياة الطفل إذا لم يعالج منذ البداية، قد تكون أسبابه الفيروسية البكتيرية والطفيلية مثل الأميبا ومضاعفاته يحتوى الجسم من الماء والأملاح، مما تسبب الجفاف وارتفاع درجة الحرارة ونقص الوزن فى الأطفال وانتفاخ البطن  والغازات و تشنجات فى الاعصاب .

قد يكون الجفاف بسيطا وعلاجهإلى حد كبير من خلال إعطاء السوائل الخاصة للجفاف عن طريق الفم بكميات  معتدلة تأخذ السوائل عن طريق الفم أو عن طريق الوريد، وخاصة إذا ترافق الإسهال القيء وإذا كانت درجة حرارة الطل عالية نقل الطفل إلى المستشفى و تعطى السوائل عن طريق الوريد. الإجراء الأكثر أهمية في علاج الإسهال وعلاج الأسباب المؤدية إلى ذلك.

الإمساك

عو  الصعوبة التي تواجه الطفل عند التغوط أو التأخير في التغوط يسبب:

جفاف.
إنسداد في الأمعاء.
تصدع في فتحة الشرج.
تقليل أو زيادة ملح المغنيسيوم.
الشلل الدماغي.
مرض النخاع الشوكي.
التليف الكيسي.
انخفاض في الغدة الدرقية.
زيادة نسبة الكالسيوم في الدم.
انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم.
فشل كلوي.
سوء التغذية.

التقيؤ

عرض شائع  لكثير من الأمراض، من بينها التهاب المعدة والأمعاء والتهاب السحايا والأذن الوسطى وانسداد الأمعاء والتسمم الغذائي حادث إصابات الدماغ، وأمراض الحساسية العوامل النفسية وزيادة في إفراز الغدة الكظرية البعض وراثي وما قد يصاحبه بعض الأمراض الوراثية التي كونها الدم، وفي هذه الحالة يتم نقل الطفل إلى المستشفى.

التفوئيد

يؤثر حمى الأطفال والكبار وتسببه العدوى الجرثومية السالمونيلا الأمعاء.

مهاجمة السالمونيلا الأمعاء والجهاز الهضمي والجهاز العصبي، "أغشية الدماغ"، وأعراض ارتفاع الإسهال والحمى مع مخاط في البراز والقيء والصداع وآلام في العضلات، الطفح الجلدي على جدار البطن، وتشنجات عصبية اذا تعرضت لهجوم أغشية الجرثومة الدماغ . أن يعطى العلاج في المستشفى الطفل بالمضادات الحيوية والسوائل عن طريق الوريد مع المريض مع عزله عن بقية المرضى.
الباراتيفوئيد

ومن الامراض التى حدتها خفيفة  ومدتها  قصيرة  وأقل من حمى التيفوئيد ومضاعفاته إذا بكتيريا السالمونيلا تصيب الأطفال حديثي الولادة والأطفال الصغار قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة والوفاة، وعلاجه بنفس المعاملة من التيفوئيد. ولذلك، يجب العناية دائما بالجنين والأم الحامل. وأيضا للأم الحامل لرعاية نفسها، لا تخاطر بحياتها التي قد تصيب الأمراض المعدية، وكذلك التثقيف الصحي قبل الزواج للحد من المشاكل والأمراض التي تصيب الأطفال.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
// //