علاج حروق الشمس | اسباب واعراض وكيفية علاج حرق الشمس

 أن تعرض الحلد للشمس القوية  من دون وجود واقي قد يصيبها بالبعض من الحروق، و حروق الشمس مثل باقي أنواع الحروق الأخری، تؤدي إلی تلف في خلايا البشرة،  يراففه ألم و انتفاخ،  تهيج بدرجات مختلفة تبع  لدرجة الحروق، وهو بحاجة إلی القيام الي بعض الإجراءات من أجل التخفيف  من الألم و المعالجة لخلايا مكان الحروق، و لحرق الشمس حلول طبية و دوائية و  طبيعية.

المحتويات

1 طريقة علاج حروق الشمس
2 الأشعة فوق البنفسجية الترافايلوت
3 حروق الشمس بسبب السباحة
4 حروق الشمس بالنسبة للاطفال
5 حروق الشمس وزيت الزيتون
6  واقي الشمس يقي من الاصابة بحروق الشمس ؟
7 حروق الشمس والحكة

علاج حروق الشمس | اسباب واعراض وكيفية علاج حرق الشمس

طريقة علاج حروق الشمس


  • التخفيف المباشر من الألم من خلال التعرض لماء بارد، لمدة 20 دقيقة، و الهدف من ذلك  السيطرة علی الألم، و التهيج بشكل يكون موضعي و مباشر.
  • إعادة الحياة إلی مكان حروق الشمس تحتاج إلی العلاج داخليا من خلال تناول كثير من الماء، في الغالب ما يرافق الحروق الناتجة عن التعرض للشمس جفاف داخلي بحاجة إلی شرب كميات تكفي من الماء.
  • زيت اللفندر و زيت البابونج، يشكلان  هذان النواعان من الزيوت دور أساسي  في التخلص من أثار حروق الشمس من خلال السيطرة علی الحكة والتهيج، و بلامكان أن تدهن هذه الزيوت بشكل مباشر علی منطقة حروق الشمس، أو خلطها مع ماء الاستحمام الباردة.
  • ماء الزهر علاج فعال لحروق الشمس،   يساعد في زوال سريع لأثرها، و يمكن أن يوضع مباشرة علی حروق الشمس، من خلال مسحه بقطعه من القطن المبلل بماء زهر، أو خلطه مع الماء البارد في علبة الرش، و الرشعلی الحروق بشكل متكرر.
  • الخل الأبيض، علاج مدهش و معروف منذ القدم لحرق الشمس، إذ يوضع الخل الأبيض المخفف بالمىاه البارده علی قطعة من القماش توضع علی شكل كمادات فوق مكان الحروق.
  • يمكن أيضا صناعة كمادات باردة من الحليب كامل الدسم، و الماء البارد، و وضعها علی حرق الشمس، من أجل تخفيف حدة الألم والقضاء علی التهيج.
  • يمكن صناعة كريم من دقيق الشوفان المطحون، و الماء، يوضع علی شكل طبقة سميكة فوق منطقة الحرق، وهو أحد أهم علاجات حرق الشمس الفعالة.
  • يلعب الشاي دورا أساسيا في القضاء علی الانتفاخ والحكة والتهيجات  في منطقة الحروق، و ذلك من خلال صناعة الكمادات من الشاي البارد المركز، يوضع علی منطقة الحروق.
  • يمكن أيضا وضع بعض أنواع الخضار علی منطقة الحرق من أجل تهدئة التهيج مثل شرائح البطاطس والخيار، أو كمادات عصير الخس البارد.

الأشعة فوق البنفسجية


تتركب أشعة الشمس من الأشعة فوق البنفسجية الترافايلوت ، والأشعة تحت الحمراء  انفرا ريد والضوء المرئي. الأشعة فوق البنفسجية تنقسم الى  ثلاثة أنواع:

الأشعة فوق البنفسجية الترافايلوت  ultraviolet  A (UVA)
والأشعة فوق البنفسجية الترافايلوت B (UVB) ultraviolet
والأشعة فوق البنفسجية الترافايلوت C (UVC).ultraviolet

ومن المعروف ان UVA و UVB قد يتسبب في أضرارا بالغة للجلد، فيتم امتصاصه من قبل UVC الأوزون والأكسجين وبخار الماء وثاني أكسيد الكربون ولا يدخل الغلاف الجوي للأرض، عندما يحصل الجلد علی أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية، فإنها تحرق أنسجة الجلد، بينما أشعة UVA مهاجمة الطبقات السفلية من الجلد، وأشعة UVB مهاجمة الطبقات الخارجية.

حروق الشمس بسبب السباحة


تنتج حروق الشمس التي تصيب الجلد الخارجي نتيجة تعرض الجلد بشكل مباشر الی الشمس كما في رياضة السباحة، حيث يكون الجلد اما اشعة الشمس القوية لذلك ينصح الاشخاص الممارسين للرياضة بعدم ممارستها في أوقات الظهيرة من فصل الصيف بل يفضل ممارسة السباحة في اوقات متاخرة من النهار تجنبا للإصابة.

حروق الشمس بالنسبة للاطفال


تعد الأصابات بحروق الشمس عند الاطفال شيء خطير يجب الانتباه له، فالاصابات يمكن أن تشكل خطرا عاما علی الصحة عند الاطفال لذلك يوصی عند الاصابة بوضع المرهم علی مكان الاصابة ثم ترطيب مكان الاصابة باستخدام الضمادات، ومن الضروري الابتعاد عن المراهم التي تحتوي علی الكورتيزون.

حروق الشمس وزيت الزيتون


بالرغم من فوائد زيت الزيتون الكثيرة الا انه لا ينصح باستخدام زيت الزيتون لمعالجة حروق الشمس و السبب في ذلك ان زيت الزيتون يعمل علی زيادة حرارة الجلد وانتشار البقع مما يغطي مساحة اكبر من الجلد المتعرض للإصابة لذلك فإن زيت الزيتون او حتی الأنواع الاخری من الزيوت لا ينصح بها لمعالجة الاصابات الناتجة عن الشمس.

واقي الشمس يقي من الاصابة بحروق الشمس ؟

يعمل الواقي علی تقليل خطر الاصابة بالحروق الناتجة عن الشمس و يوصی بوضع لواقي قبل التعرض للأشعاعات الضارة بنصف الساعة كما ان ضروري وضع الواقي  من الشمس في اماكن الجلد المكشوفة مثل الانف و الخدين و الاذنين، كما انه يمكن وضع الواقي علی فروة الرأس اذا كان الشعر خفيفا.

حروق الشمس والحكة


عند الاصابة بحروق الشمس فإن تلك الاصابة تنتج عنها احمرارا للجلد وبعدمدة قصير يصير الجلد متهيج ولذلك تنتج الحكة التي قد يصاب بها الشخص، وهنا يجب التنبيه الی أن عند اصابة الشخص بالحكة يجب الابتعاد قدر الامكان عن فرك مكان الاصابة لان فرك مكان الاصابة يسبب حدوث التجلطات في الجلد مما يسبب الالم الشديد.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
// //