مرض باجيت من الثدي

مرض باجيت من الثدي

مرض باجيت من الثدي هو شكل من أشكال سرطان الثدي الذي يسبب تغيرات الجلد واضحة على الحلمة.أمراض نادرة، وهو ما يمثل أقل من 3 في المئة من جميع سرطانات الثدي، ويدعى للسير جيمس باجيت، الجراح الإنجليزي الذي وثق لأول مرة في عام 1874. تحت المجهر، خلايا باجيت تبدو مختلفة جدا عن الخلايا الطبيعية، وتقسيم بسرعة. حوالي نصف الخلايا اختبار إيجابي لمستقبلات هرمون الاستروجين والبروجسترون، ومعظم اختبار إيجابي للبروتين HER2. على الرغم من أن النساء المصابات بمرض باجيت في الثدي لديهم أحيانا أورام داخل أنسجة الثدي، فإن أعراضها الأكثر وضوحا تنطوي على تغييرات في جلد الحلمة أو الهالة (المنطقة الداكنة، الداكنة حول حلمة الثدي)، وخلق ناز أو ظهور الأكزيما. وعادة ما يتم تشخيص السرطان مع خزعة من الأنسجة، وأحيانا تليها تصوير الثدي بالأشعة، التصوير الصوتي أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتأكيد التشخيص. لا يرتبط مرض باجيت في الثدي بأي طريقة طبية إلى ظروف أخرى سميت السير جيمس باجيت، مثل مرض باجيت في العظام.

الأعراض الشائعة لمرض باجيت من الثدي


الأعراض الرئيسية لمرض باجيت في الثدي هي تغييرات سطحية في الجلد، تقتصر على الحلمة أو الهالة، التي يتم رفضها في بعض الأحيان عن طريق الخطأ بأنها غير ضارة. وتشمل هذه الأعراض:

طفح جلدي على الحلمة أو الهالة، يشبه الأكزيما، مع الجلد تتطور الفشل، احمرار أو حكة
التفريغ من الحلمة
إحساس، مؤلم أو وخز، وخاصة في المراحل المتقدمة من المرض
تغييرات الحلمة، مثل الحلمات المقلوبة
التغييرات على الثدي، مثل مقطوع، احمرار، ناز، قشور أو قرحة التي لا تلتئم

مرض باجيت من خيارات علاج الثدي


العلاج الأساسي لمرض باجيت من الثدي هو في كثير من الأحيان الاستئصال الجراحي للورم. يمكن علاج السرطانات التي يتم تشخيصها في المراحل المبكرة من استئصال الورم في الثدي ، في حين أن الأورام الخبيثة الأكثر تقدما قد تتطلب استئصال الثدي .

كما هو الحال مع سرطانات الثدي الأخرى، قد يوصي فريق الرعاية الخاصة بك العلاج الكيميائي ، والعلاج الإشعاعي أو غيرها من العلاجات لمرض باجيت في الثدي. معرفة المزيد عن العلاجات المتقدمة لسرطان الثدي .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
// //