متلازمة القولون العصبي؟ ملف كامل

ما هي متلازمة القولون العصبي؟

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حيث يعاني الشخص من نوبات متقطعة من آلام في البطن، جنبا إلى جنب مع الإمساك أو الإسهال ). تحدث هذه الأعراض في غياب أي مرض آخر أو سبب يتم تشخيصه.  (الأطباء المتخصصين في الأمعاء و أمراض الجهاز الهضمي و اضطرابات الجهاز الهضمي) اختلفوا على التعريف الدقيق لل IBS( القولون العصبي) ، على الرغم من الجهود المبذولة لتوحيد معايير التشخيص. وهو متلازمة مما يعني أن مجموعة من الأعراض تحدث معا في نمط نموذجي. ويؤثر هذا المرض على 15 فى المائة على الاقل من السكان الامريكيين بالرغم من ان الرقم الدقيق غير معروف لان معظم الاشخاص لا يلتمسون الرعاية الطبية. وقد كان القولون العصبي عدة أسماء في الماضي بما في ذلك التهاب القولون المخاطي والتهاب القولون التشنجي والمعدة العصبية . كما لاحقة -col يعني القولون و- التهاب يعني الالتهاب - و IBS ( القولون العصبي) لا يسبب التهاب ولا يقتصر على القولون - لم تعد هذه المصطلحات المستخدمة. IBS ( القولون العصبي) ليست هي نفسها  مرض التهاب الأمعاء (عيبد) الذي يسبب الالتهاب. أعراض IBS ( القولون العصبي) عادة ما تبدأ في مرحلة البلوغ المبكر. ومن النادر جدا بالنسبة لهم أن تبدأ بعد سن ال 50. IBS ( القولون العصبي) يميل إلى التأثير على النساء أكثر من الرجال. سواء كان ذلك بسبب الاختلافات الفسيولوجية بين الجنسين أو لمجرد أن النساء أفضل في الإبلاغ عن اضطرابات الأمعاء لأطبائهم ، ليست واضحة. ومن المثير للاهتمام، أن الرجال في البلدان الأقل نموا يبلغون عن حالات الإصابة بالولادة العصبية من النساء. وهذا قد يكون له علاقة بالتحيزات الثقافية في استخدام نظم الرعاية الصحية الطبية المحلية. يمكن للناس عموما إدارة القولون العصبي مع التغيرات الغذائية والأدوية وإدارة الإجهاد. ومع ذلك، بالنسبة للبعض يمكن أن يكون حالة المنهكة التي تعطل حياتهم الشخصية والعمل.

متلازمة القولون العصبي



ما هي المخاطر المرتبطة مع القولون العصبي؟


على الرغم من أن أعراض القولون العصبي يمكن أن تكون غير مريحة ومؤلمة للغاية، لا يبدو أن القولون العصبي يضر الأمعاء أو يهيئ الشخص لأمراض أكثر خطورة، كما أنه لا يقلل من العمر المتوقع للشخص. إلا أنه يمكن أن يسبب إحراجا، ويضر العلاقات، ويقطع العطلات القصيرة ويفسد المساء. وبالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات الاستقصائية أن النساء اللواتي يعانين من القولون العصبي يزيد احتمال حصولهن على جراحة في البطن أكثر من 55 في المائة من النساء الأصحاء، ولا سيما جراحة المبيض واستئصال الرحم. لماذا يجب أن يكون هذا، لا يزال غير واضح. ما هو معروف ولكن تكلفة IBS لأولئك الذين يعانون من حيث النفقات الطبية. وفقا لدراسة واحدة تتجاوز التكاليف الطبية المباشرة سنويا 8 مليارات دولار والمرضى الذين يعانون من القولون العصبي تتحمل تكاليف الرعاية الصحية المباشرة أكثر من 74 في المئة من غير المصابين IBS .

ما هي أسباب ذلك؟


العلماء حتى الآن لم يكتشفوا  سبب محدد ل IBS . يحدث عندما تكون تقلصات العضلات مبالغ فيها في الأمعاء تحدث. هناك نوعان من الانقباضات الأمعاء: تجزئة الانقباضات التي تمنع الفضلات  من الطرد بسرعة كبيرة والتقلصات الدافعة التي تدفع الطعام إلى الأمام. عندما يصبح تجزئة الانقباضات مفرطة جدا، يحدث الإمساك . عندما تصبح تقلصات الدفعية مفرطة جدا، يمكن أن يسبب الإسهال . وتشمل الأسباب المحتملة للتقلصات المفرطة ما يلي:

• الحساسية أو التفاعل لبعض الأطعمة / المشروبات مثل منتجات الألبان والكافيين والقمح.
• الإجهاد والقلق.
• عدوى الطفيلية.
• أدوية معينة مثل المضادات الحيوية.
• حالات طبية أخرى مثل المبيضات واضطرابات الأكل.
• الهرمونات.
• عدوى بكتيرية في الجهاز الهضمي.

البحث في الأسباب المحتملة القولون العصبي مستمر، لا سيما على تأثير الهرمونات والأعصاب والالتهابات.

ما هي الاعراض؟

• ألم في البطن مع تشنجات، لمدة لا تقل عن 12 أسبوعا في السنة. هذه الأسابيع لا يجب أن تكون متتالية.
• مزيج من الإمساك والإسهال.
• يصاحب الإمساك أحيانا غثيان.
• الشعور بالانتفاخ.
• فائض غاز المعدة.
• الحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
•  الاكتئاب والقلق.
على الرغم من أن بعض الناس يعانون من أعراض كل يوم، فإن الغالبية يمكن أن يكون أيام أو أسابيع أو حتى أشهر دون مشاكل.

كيف يتم تشخيصه؟

ليس هناك اختبار محدد ل IBS . ( القولون العصبي)  وبدلا من ذلك سيقوم الطبيب بإجراء تشخيص IBS على أساس الفحص البدني وطبيعة الأعراض المبلغ عنها. لهذا السبب من المهم للحفاظ على مذكرات الغذاء IBS لمدة 2-4 أسابيع على الأقل قبل موعد الطبيب. عند إجراء تقييم الطبيب سوف تنظر في الأسباب المحتملة الأخرى مثل عدم تحمل اللاكتوز، والالتهابات البكتيرية، الأورام الليفية الرحمية ، وأمراض رتجي وسرطان القولون. وسوف تحتاج إلى إجراء اختبارات لاستبعاد المشاكل الأخرى، والتي قد تشمل إرسال عينة البراز إلى المختبرات، واختبارات الدم، والموجات فوق الصوتية مسح والأشعة السينية. وعادة ما يقوم الطبيب بتنظير سيني أو تنظير القولون الذي يسمح لهم بالبحث داخل القولون. إذا كانت كل الاختبارات تعود سلبية، ثم تشخيص IBS يمكن النظر فيها. وغالبا ما يتم تشخيص أولئك الذين يبلغون عن بعض الأعراض فقط مع اضطراب الأمعاء وظيفية، على الرغم من أن الأطباء يستخدمون مصطلح بالتبادل مع القولون العصبي.

كيف يتم علاج ( القولون العصبي)؟

كما IBS لديها العديد من الأسباب المختلفة، لا يوجد علاج واحد للجميع. بالنسبة للبعض، فقط معرفة أن الأعراض ليست نتيجة لحالة خطيرة يمكن أن تقلل من التوتر وتخفيف المشكلة. ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الناس، والعلاج IBS تنطوي على كل من التغيرات الغذائية والأدوية. عموما التغييرات الغذائية تنطوي على انخفاض كمية الدهون وزيادة الألياف. قد يوصي الطبيب أيضا تناول مكملات الألياف وكذلك ملاحق ملين للإمساك أو مضاد الإسهال لعلاج الإسهال. إذا لم يكن أي من هذين العلاجين يعمل، يمكن وصف أدوية أقوى. الكولين (مضادات التشنج) مثل دوناتال وبنتيل يمكن أن يخفف تشنجات العضلات والألم، على الرغم من أنها لم تثبت لعلاج إبس على وجه التحديد. وقد وافقت لوترونيكس من قبل ادارة الاغذية والعقاقير للعلاج في النساء مع إبس شديدة الذين لم يستجب للعلاج التقليدي. ومع ذلك فإنه محفوف بالمضاعفات ويحتاج إلى رصد عن كثب.

يمكن منع IBS  ( القولون العصبي)؟

وبما أن أسباب IBS ليست واضحة، لا توجد طرق معروفة لمنع هذه الحالة. ومع ذلك، هناك بعض استراتيجيات الوقاية التي يمكن أن تقلل من آثار وتواتر الاشتعال. أهم شيء يجب القيام به هو تحديد مشغلات الشخصية. حفظ يوميات الغذاء إبس سوف تساعدك على القيام بذلك. لاحظ أي أدوية أو أدوية تتناولها. مضادات الاكتئاب، والأدوية السعال التي تحتوي على السوربيتول والمضادات الحيوية التي اتخذت لفترات طويلة قد تكون مزعجة. إذا كنت تشك في عدم تحمل الطعام مثل اللاكتوز، يكون هذا اختبارها.

العيش مع متلازمة القولون العصبي

كما إبس هو حالة مزمنة وغالبا لا يمكن التنبؤ بها، فإنه يمكن أن يكون من الصعب العيش مع. كما أنه ليس هناك حاليا علاج، فمن المهم أن نتعلم طرق لإدارة الأعراض عند حدوثها. ما يعمل لشخص واحد قد لا تعمل لآخر، لذلك بعض التجربة والخطأ العمل ضروري. ومع ذلك، هناك بعض المبادئ التوجيهية العامة والنصائح لإدارة القولون العصبي:

• الحصول على التشخيص. وإلا قد تنفق الوقت تشديد والقلق حول السبب.
• حاول تحديد المشغلات التي تجعل الأعراض أكثر سوءا، وهذا يمكن أن يكون نوعا معينا من الطعام، يمكن أن يكون الإجهاد أو الدواء.
• التحقيق في العلاجات الطبيعية البديلة مثل التدليك، الارتجاع البيولوجي، والوخز بالإبر وإدارة الإجهاد. انظر إبس العلاجات الطبيعية .
• بعض الناس يجدون المشورة المهنية يساعد على التعامل مع القولون العصبي.
• مع أحبائهم، تكون محددة حول نوع الدعم الذي تحتاجه. لا تتوقع منهم أن يعرفوا غريزيا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
// //